الأربعاء، 30 أبريل 2014

فوائد الانسان الالي ( صور ) .

بعض الصور لفوائد الانسان الالي 

طهي الطعام

تشخيص حالات المرضى

حمل الاشياء الثقيلة

عزف الموسيقى

اجراء العمليات الجراحية المعقدة

الاعتناء بالمنزل

اطعام ذوي الاحتياجات الخاصة

عالم الانسان الالي

عالم الانسان الآلي 
ينقسم الى ثلاثة انواع هي :
1- الفا:
هذا الانسان الآلي لا يعد ذكياً , فلو وضعته في غرفة فيها بعض العقبات التي تعيق تنفيذ المهمه التي يقوم بها لم يستطع القيام بها إلا بعد ان تأمره أنت بذلك .
2- بيتا: 
هذا الأنسان الآلي قد يتولد لديه ذكاء , كيف ذلك ؟! لأنه مثل الطفل الصغير يتعلم من اخطائه , فأول ما يواجه أي عقبة ويصطدم بها فأنه يسجل موقع هذه العقبه ويحفظها في قاعدة بيانات خاصة , لكي لا يواجه هذه العقبة مرة أخرى .
جاما: 
هذا الانسان الآلي يمكن ان نطلق عليه كلمة (ذكي) ، لانه يكون مبرمجاً بحيث يلتقط صوراً للمكان الذي يوجد فيه ويدرس ابعاد الاشياء وارتفاعها عن الارض ، ومن ثم يعرف أين العقبات التي تعيق عمله فيتجنبها . 



الثلاثاء، 22 أبريل 2014

بالفيديو : روبوت يقوم بعمليات جراحية معقدة


روبوت يقوم بعمليات جراحية معقدة : 





اعمال الروبوت ( صور )


اعمال الروبوت ( بالصور )




معرض روبوت لمساعدة المرأة فى الاعمال المنزلية بباريس

----------------------------

الفلاح الالي

--------------------------------

يقوم الروبوت باعمال الطلاء Painting في شركات السيارات الكبرى 

------------------------------------------------------

بالصور.. روبوت يطفئ النار ويتلقى الأوامر




مكونات الانسان الالي

مكونات الإنسان الآلي )الروبوت) :



يحاكى الروبوت عادة مهارة واحدة فى الإنسان ، ويتكون ابسط إشكال الروبوت عموما من ثلاثة أجزاء:

  • الذراع الميكانيكية .
  • وآلية لنقل الحركة.
  • محركالذي يقوم بتشغيلهم  .  

والأنواع الذكية من الروبوت تحتوي على جزء اضافي متعلق بالادراك  sensor يجعله قادرا على ادراك البيئة المحيطة به وتعديل عملياته طبقا للمتغيرات التى تحدث فى البيئة.

فالإنسان الالي يتكون من :

 

المستشعرات :

تُستعمل لمساعدة الإنسالة على تحسس المؤثرات الخارجية، فالبعض منها قادر على تحسس الحرارة في حين تتحسس أخرى الضغط أو الدوران أو الميلان أو المستشعرات الكهرومغناطيسية أو المستشعرات الضوئية بأنواعها.

معالج:

عادة ما يمثل عقل الانسالة. أي أنه لا يقتصر على معالج البيانات فقط بل يتعداه إلى الوحدات المرافقة من إلكترونيات وذاكرة اصطناعية، وهو يعطي الإنسالة القدرة على القيام بالعديد من الوظائف كتمييز الأنماط الخارجية أو توجيه حركتها، كما يمكنها من التعرف على الأشكال. تختلف بنية المعالج حسب مهمة الإنسالة، فهناك وحدات المعالجة القابلة للبرمجة، مثل وحدات FPGA وPLC وهناك المعالجات المتخصصة DSP والمعالجات التي تحوي نظام تشغيل. وهي باختصار الجزء المكلف بتطبيق الخوارزميات المختلفة التي يحتاجها الإنسان الآلي في تأدية مهمته. ويمكن أن تحتوي كل إنسالة على معالج خاص بها أو أن يشترك عدد منها في معالج مركزي يسيرها.

متحكم المحرك:

يتراوح مقدار قوتها الكهربائية في الانسالة ات الصغيرة من 4.5 فولت إلى 36 فولت وإذا إرتفعت الفولتية المتولدة عن هذا الحد، فينبغي نصب أدوات تبريد في الانسالة المعنية.

المحرك:

وهو الجزء المسؤول عن حركة  الانسالة، وتُستعمل المحركات الكهربائية ومحركات الاحتراق بهدف تأمين حركة تلك الآلات بأعلى دقة ممكنة.تختلف الطاقة المستعملة في تحريك الانسالة حسب النوع والغرض، فقد تكون طاقة هوائية أو إلكترونية أو قوة الموائع.

أدوات الاتصال:

وهي نقاط تبادل المعلومات بين الانسالة والعالم الخارجي. ولبعضها قدرة على إصدار ذبذبات يصل معدل توترها إلى 2.4 جيجاهرتز. ويمكن للإنسالة أن تتبادل المعلومات لاسلكيًا أو عن طريق أسلاك باستعمال بروتوكولات GPIB وRS232.

بطاريات وأداة شحن:
      
يوجد في العديد من الإنسالات ما يُسمى بالبطاريات وأدوات الشحن، ومن أمثلتها الخلايا الشمسية المربوطة بمحولات الطاقة، وشاحنة صغيرة لإعادة شحن البطارية.
*أن يميز المتعلم بين أهمية الروبوت بالنسبة للطالب وأهمية بالنسبة للمعلم داخل العملية التعليمية .
أن يتعرف المتعلم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالروبوت 


الاعمال الشاقة و امثلتها على الروبوت

الروبوت ( الانسان الالي )



الأعمال ذات الدقة الأكبر، التحمل، والإنتاجية الأكثر[عدل]

تؤدي الإنسالات حاليا الكثير من الأعمال في المصانع، وقد أدّى هذا إلى إنتاج مكثّف لعدد من البضائع بشكل أبخس، بما فيه السيارات الإلكترونيات، واليوم أصبحت إنسالات المعالجات اليدوية الثابتة أكثر الأنواع تسويقا بين الإنسالات.



بعض الأمثلة على الإنسالات الصناعية:
  • صانعة السيارات: أصبحت الإنسالات مألوفة بشكل كبير في مصانع إنتاج السيارات خلال العقود الثلاثة الماضية. يحوي أي مصنع نمطي حاليا المئات من الإنسالات الصناعية التي تعمل وفق نمط إنتاج آلي كليّا، حيث تحل إنسالة واحدة مكان 10 عمّال آدميين. يتم لحم قطع السيارة، تلصيقها، طلائها، وفي النهاية تجميعها بشكل كامل، بعد أن تكون قد مرّت على سلسلة إنسالات.
  • المركبات المرشدة أليّا الحديثة: تمّ تصميم أحدث المركبات المرشدة أليّا، من شاكلة [60] Speci-Minder، [61] ADAM، الساحبة،[62] وبوت الدوريات غوفر،[63] للعمل في أماكن يتواجد فيها البشر دون أن يعيق ذلك قدرتها على التنقل. تستطيع هذه الإنسالات أن تتنقل عن طريق التعرّف على المعالم الطبيعية حولها. تساعد الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد أو وسائل استشعار أخرى ثنائية أو ثلاثة الأبعاد، هذه الإنسالات في تصحيح الأخطاء التراكمية في العمليات الحسابية التي تحدد موقعها الحالي. يمكن للبعض من هذه الإنسالات إنشاء مخططات بيئتهم باستخدام المسح الضوئي عن طريق الليزر بالتزامن مع تمركزها في موقعها ورسمها لخريطته، واستخدام تلك الخرائط للتنقل فيه فعليّا، بالإضافة لاحتساب بعض القواعد الخوارزمية لتجنب أي عقبة في مسارها. تعتبر هذه الإنسالات قادرة على العمل في بيئات معقدة وأداء المهام غير المتكررة وغير المتسلسلة مثل نقل الأقنعة التصويرية في معمل أشباه الموصلات، العينات في المستشفيات والسلع في المستودعات، أما بالنسبة لبعض المناطق ذات المجالات الحيوية مثل المخازن مليئة المنصات، تتطلب هذه الإنسالات سراطيات إضافية كي تتمكن من التنقل فيها. يزعم حاليّا القليل فقط من شركات تطوير برامج الحاسوب أنه طوّر نظم تمكن الروبوتات من التنقل بشكل موثوق في مثل هذه البيئات.
  • المركبات المرشدة آليّاً: تُستخدم الإنسالات المتحركة، التي تتبع علامات أو أسلاك في سيرها، أو باستخدام الرؤية الذاتية لها،[58] أو الليزر، في نقل السلع داخل المنشآت الكبيرة مثل المستودعات أو موانئ الحاويات أو المستشفيات.

انسالة نقل في احد المصانع . 


لأعمال القذرة، الخطرة، والكليلة[عدل]

هناك العديد من الأعمال التي يفضل البشر ترك الإنسالات تقوم بها بدلا منهم، إذ أن هكذا عمل قد يكون ممل كتنظيف المنزل، أو خطر مثل استكشاف داخل البركان،[64] أو من الصعب للإنسان القيام به فعليّا مثل استكشاف كوكب أخر،[65] أو التنظيف داخل أنبوب طويل أو إجراء جراحة شق بطن منظارية.[66]

تقني من مشاة البحرية الأمريكية يُحضر روبوتا للبعد كي يفجّر لغما أرضيا، بالقرب من مخيم الفلوجة، العراق.
  • إنسالات البعد
  • ألات قطف الفاكهة الأوتوماتكية
  • العناية بالمسنين
  • الإنسالات المضادة لأنفاق التهريب






    تشريح الانسان الالي

    الروبوت ( الانسان الالي ) 



    تشريح الانسالة[عدل]

    تشريح الانسالة
    الجزءالصورةنبذة
    المستشعراتOdometergearcropped.jpgتُستعمل لمساعدة الإنسالة على تحسس المؤثرات الخارجية، فالبعض منها قادر على تحسس الحرارة في حين تتحسس أخرى الضغط أو الدوران أو الميلان أو المستشعرات الكهرومغناطيسية أو المستشعرات الضوئية بأنواعها.[22]
    معالجIntel 80486DX2 bottom.jpgعادة ما يمثل عقل الانسالة. أي أنه لا يقتصر على معالج البيانات فقط بل يتعداه إلى الوحدات المرافقة من إلكترونيات وذاكرة اصطناعية، وهو يعطي الإنسالة القدرة على القيام بالعديد من الوظائف كتمييز الأنماط الخارجية أو توجيه حركتها، كما يمكنها من التعرف على الأشكال. تختلف بنية المعالج حسب مهمة الإنسالة، فهناك وحدات المعالجة القابلة للبرمجة، مثل وحدات FPGA و PLC وهناك المعالجات المتخصصة DSP والمعالجات التي تحوي نظام تشغيل. وهي باختصار الجزء المكلف بتطبيق الخوارزميات المختلفة التي يحتاجها الإنسان الآلي في تأدية مهمته. ويمكن أن تحتوي كل إنسالة على معالج خاص بها أو أن يشترك عدد منها في معالج مركزي يسيرها.
    متحكم المحركيتراوح مقدار قوتها الكهربائية في الانسالة ات الصغيرة من 4.5 فولت إلى 36 فولت وإذا ارتفعت الفولتية المتولدة عن هذا الحد، فينبغي نصب أدوات تبريد في الانسالة المعنية.[23]
    المحركوهو الجزء المسؤول عن حركة الانسالة، وتُستعمل المحركات الكهربائية ومحركات الاحتراق بهدف تأمين حركة تلك الآلات بأعلى دقة ممكنة.[24] تختلف الطاقة المستعملة في تحريك الانسالة حسب النوع والغرض، فقد تكون طاقة هوائية أو إلكترونية أو قوة الموائع.
    أدوات الاتصالوهي نقاط تبادل المعلومات بين الانسالة والعالم الخارجي. ولبعضها قدرة على إصدار ذبذبات يصل معدل توترها إلى 2.4 جيغاهرتز. ويمكن للإنسالة أن تتبادل المعلومات لاسلكيًا أو عن طريق أسلاك باستعمال بروتوكولات GPIB وRS232.
    برمجياتSoftware robot.jpgهي برامج تهدف للسيطرة والتحكم بحركات الانسالة وإحداث سلسلة من الحركات والتأثيرات المتناسقة أو المرجوة.[25]
    بطاريات وأداة شحنيوجد في العديد من الإنسالات ما يُسمى بالبطاريات وأدوات الشحن، ومن أمثلتها الخلايا الشمسية المربوطة بمحولات الطاقة، وشاحنة صغيرة لإعادة شحن البطارية.[26]

    "توبيو" (TOPIO)، انسالة على هيئة إنسان يستطيع لعب تنس الطاولة، مطوّر من قبل شركة "توسي"[39]



    تتكون الانسالة من نظم إلكترونية وأجهزة حساسة تناظر الجهاز العصبي وأعضاء الحس للإنسان البشري. وللإنسالة أيضًا عقلاً إلكترونيًا عبارة عن حاسبة إلكترونية، وبتطور استخدام الشرائح الألكترونية في الحاسبة أصبح من الممكن تجهيز الإنسالة بعقل إلكتروني بالغ القوة، ومن ثم فمن الممكن برمجتها لتكون قادرة على أداء العمليات المعقدة. وفي الواقع إن تطور هذا العقل الألكتروني قد فاق النظم الأخرى من أجهزة الانسالة، وأصبح ذا كفاءة عالية في التشغيل. إن التخاطب مع الانسالة أمر صعب، ولا بد من استخدام إحدى لغات الحاسبة الإلكترونية لتحقيق ذلك. يستفيد علماء الروبوتيات في تجاربهم من دراسة أوجه التشابه بين نظم الاتصال والتحكم في الإنسان البشري ونظيرها في الآلة، ويُعرف هذا الفرع من العلم باسم السبرانية (بالإنكليزيةcybernetics)، وقد اشتقت هذه الكلمة لأول مرة من قبل العالم الرياضي الأمريكي نوربرت فاينر في كتاب له نُشر في عام 1948، ومن ثم عُرّبت في وقت لاحق.
    يمكن للعلماء اللجوء إلى قواعد الإلكترونيات الأحيائية عندما تدعو الحاجة إلى صناعة أعضاء آلية لزرعها في جسد إنسان ما بهدف العلاج من عاهة معينة. ويُمكن اعتبار هذه الأعضاء أعضاء إنسالية بحد ذاتها، وليس أعضاء آلية بكل معنى الكلمة، فالأذرع والأيدي الصناعية مثلاً تكون شديدة الحساسية وتستجيب تلقائيًا في حركتها إلى النبضات الكهربائيةالدقيقة الناشئة عن انقباض عضلات الجسم البشري العادية.
    ويعكف العلماء على اختراع المزيد من الأطراف والأجزاء الصناعية التعويضية للجسم البشري مثل ضابطة النبض التي تعمل بالنظائر المشعة وتُستخدم في تقوية القلب البشري. ويقول البعض أنه يُحتمل في المستقبل القريب، أن يتمكن الأطباء من زرع قلوب صناعية كاملة لمن يحتاجها من المرضى بالقلب. ويتنبأ آخرون أنه في نهاية القرن الحادي والعشرينسيصبح بالإمكان استبدال كافة أجزاء الجسم البشري بأخرى صناعية، وربما سيؤدي هذا إلى وجود أشخاص شبه آدمية، مثل تلك التي تظهر في المسلسلات وأفلام الخيال العلمي.

    الجدول الزمني للروبوت

    نشأة الروبوت ( الانسان الالي )


    الجدول الزمني[عدل]

    التاريخالمغزى والأهميةاسم الإنسالةالمخترع
    القرن الأول الميلادي وما سبقهوصف ما يزيد عن مائة آلة ثابتة وذاتية التشغيل، بما فيها محرك حارق، أرغن يعمل على الهواء، آلة تعمل بإسقاط عملة معدنية فيها، ومحرك يعمل بقوة البخار، وذلك في مؤلفات للمخترع هيرون الإسكندراني.كتسيبوس الإغريقي، فيلو البيزنطي، هيرون الإسكندراني، وغيرهم
    1206ظهور أولى الآلات ذاتية التشغيل القابلة للبرمجةعازفون إنساليون[14]أَبو العزِ بن إسماعيلِ بن الرِّزاز الجزري
    قرابة سنة 1495أول تصميم لإنسالة بشرية الشكلالفارس الآليليوناردو دا فينشي
    1738ابتكار بطة آلية قادرة على الاقتيات، رفرفة جناحيها، وإخراج الفضلاتالبطة المهضّمةجاك دو فوكاسون
    القرن التاسع عشرابتكار ألعاب آلية يابانية قادرة على تقديم الشاي، إطلاق السهام، والطلاءألعاب كاراكوريتاناكا هيساشيجي
    1921ظهور أول الآلات ذاتية الحركة الخيالية تحت اسم "روبوتات" وذلك في مسرحية رجال روسوم الآلية العالميةرجال روسوم الآلية العالميةكارل تشابيك
    1928ابتكار إنسالة بشرية الشكل، بناء على تصميم لدرع ذو محركات كهربائية، وعُرضت في المعرض السنوي لجمعية الهندسة النموذجية في لندنإريكو. هـ. ريتشاردز
    عقد 1930عرض إنسالة بشرية الشكل في المعرض العالمي لسنتيّ 1939 و 1940إلكتروشركة وستينغهاوس للكهربائيات
    1948إنسالات بسيطة تُظهر سلوكًا إحيائيًا[16]ألسي وألمروليام غراي والتر
    1956ظهور أول الإنسالات المخصصة لأهداف تجارية، التابعة لشركة يونيماشن المؤسسة من قبل جورج ديفول وجوزيف إنغلبرغر، بناءً على تصميم خاص بديفول.[17]يونيمايتجورج ديفول
    1961أول إنسالة تُستخدم في الصناعةيونيمايتجورج ديفول
    1963أول إنسالة على هيئة منصة نقالة[18]بالتزرفوجي يوسوكي كوغيو
    1973أول إنسالة بستة محاور ذاتية الحركة تعمل على الكهرباء[19]فامولوسمجموعة كيوكا للإنسالات
    1975أول ذراع آلية قابلة للبرمجة مخصصة لمعالجة الأجسام الصلبة المختلفة، من إنتاج شركة شركة يونيماشنبومافيكتور شينمان


    امرأة آليّة، إنسالة مصمم على هيئة امرأة، قد لا يبالي بعض الناس بمنظره الخارجي، بينما يجده البعض الأخر منفرا





    نشأة الروبوت ( الانسان الالي )

    نشأة الروبوت ( الانسان الالي )


    الروبوت (إنترنسينالسم) ويمكن أن يسمى بالعربية الإنسان الآلي والرجل الآلي والإنسالة والجسمال،[1] هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية. غالبًا ما تكون الأعمال التي تبرمج الإنسالة على أداءها أعمالاً شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالاً صناعية دقيقة أو شاقة.

    ظهرت كلمة "روبوت" لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك،[2] التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti). ترمز كلمة "روبوت" في اللغة التشيكية إلى العمل الشاق، إذ أنها مشتقة من كلمة "Robota" التي تعني السُخرة أو العمل الإجباري، ومبتكر هذه الكلمة هو جوزيف تشابيك، أخا الكاتب المسرحي سالف الذكر، والذي ابتدعها في محاولة منه لمساعدة أخيه على ابتكار اسم ما للآلات الحية في العمل المسرحي. وبدأً من هذا التاريخ، بدأت هذه الكلمة تنتشر في كتبوأفلام الخيال العلمي التي قدمت عبر السنوات عدد من الأفكار والتصورات لتلك الآلات وعلاقتها بالإنسان، الأمر الذي كان من شأنه أن يفتح أفاق كبيرة للمخترعين ليبتكروا ويطوروا ما أمكن منها.

    إنسالة هوندا أسيمو في معرض إكسبو، نموذج عن الإنسان الآلي.


    تقدم الانسالات عدداً من المزايا منها على سبيل المثال: زيادة الإنتاجية، استعمال التجهيزات بشكل فعال، تخفيض تكاليف العمل، مرونة محسنة، إنجاز العمل في وقت أقصر، مرونة وسهولة في البرمجة، القدرة على العمل في الظروف الخطرة، تقدم نوعية محسنة لأماكن العمل والإنتاج، تؤمن عائدات استثمار جيدة، تقدم دقة أفضل في الأداء.
     إلا أن لها عدد من السلبيات والنقائص، فهي تسبب بطالة العمال اليدويين والكثير من المشاكل الفنية الأخرى حسب الاستعمال. خاصة في ميادين الذكاء الاصطناعي أو الرؤية الآلية.
    تصور السينما وروايات أدب الخيال العلمي احتمالية تشكيل الانسالة تهديدًا لمستقبل الإنسان بسبب ذكائها الاصطناعي الذي قد يفوق ذكاء الإنسان ويجعلها أكثر دهاء ومكر منه، ولكن على أرض الواقع فإن الخطر الناجم عن الذكاء الاصطناعي يكاد يكون منعدمًا نظرًا لكون البحوث في هذا المجال ما زالت في مرحلة البدايات. إلا أن استخدام هذه الأنظمة على إنسالة حربية أو اعطائها القدرة على التحكم بمعدات خطيرة قد يشكل خطرًا على الحياة الإنسانية بغض النظر عن مدى تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي بها، وهذه التطبيقات موجودة في العصر الحالي ويهتم بتطويرها العديد من الجيوش في العالم مثل جيش الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى هذا النوع من الإنسالات، هناك أنواع أخرى أقل ذكاءً مثل إنسالات الأسراب أو الإنسالات الجزئية التي قد تشكل خطرًا على البيئة خاصةً إذا زودت بإمكانية التكاثر وخرج ذلك عن نطاق التحكم البشري. ورغم هذه المخاطر فإن الكثيرين يرون الإنسان الآلي أيضًا كالطفرة القادمة في التطور البشري حيث قد يكون استبدال أجزاء بشرية بأخرى اصطناعية إحدى الطرق لضمان بقاء وتطوير إمكانيات الجنس البشري ..

    روبوت رومبا المنزلي لتنظيف الغبار .




    المصدر : الويكيبيديا  - (اضغط هنا)