السبت، 3 مايو 2014

الروبوت التعليمي

التعريف

هي مجموعة الأنشطة التعليمية الداعمة والمطورة لمجالات محددة من المعرفة والمهارات المطورة لدى الطلاب من خلال تصميم وإنشاء وتجميع وتشغيل الروبوتات.
ويتمثل الهدف من تدريس علم الروبوتات في تكيف الطلاب مع عمليات الإنتاج الحالية، حيث تقنيات الأتمتة (المتعلقة باستخدام الآلات الميكانيكية والإلكترونيات والحاسوب المحلي وفي تشغيل الإنتاج والتحكم فيه) دورًا مهمًا للغاية. ومع ذلك، فإن نظام الروبوتات أكثر من مجرد تطبيق عمل.
في علم الروبوتات، يلزم وجود علاقة مثالية بين أجهزة وبرمجيات الروبوتات، حيث إن حركات الروبوتات تعد حلقة وصل بين المادية والمنطقية.

المصدر

يركز مجال الروبوتات التعليمية في الأساس على ابتكار روبوت لغرض وحيد وهو تطوير محرك أكثر عملية وتعليمي إلى جانب تطوير المهارات المعرفية لمستخدمي هذه الروبوتات. الغرض من هذا المنهج هو إثارة الاهتمام في العلوم الطبيعية وتشجيع النشاط الصحي. كذلك حث الأطفال على التواصل على هيئة منظومة في مناقشات جماعية لتطوير المهارات الاجتماعية واحترام كل منعطف للتعرف على العمل وسط مجموعات وتعلمه.

المراحل
يبدأ الأمر بفكرة تصميم الروبوت باستخدام وصلات ومعدات لإنشائه على أرض الواقع، ولكن هناك اختلاف، لأن الروبوتات التعليمية موجهة في الأساس لتصميم روبوت حاسوبي؛ حيث يتم إنشاء الروبوت من خلال برامج خاصة مثل إكسلوجو (يتحقق الأمر باستخدام نسخة مجانية منه)، والذي يتطلب روبوتًا دراسيًا صغيرًا والانتظار لمعرفة مدى توافره في الواقع من عدمه. وهنا، يُحدد دور الروبوت من خلال الحاسوب، الذي قد يخصص مهام صغيرة محددة (مثل الحصول على المواضيع أو الأشياء المنقحة، على سبيل المثال) وتظهر على الشاشة طريقة عمل هذا الروبوت. يلي ذلك مرحلة الإزالة وإعادة الترتيب، والتي نشرع فيها باستخدام المواد لتنفيذه بطريقة حقيقية.

الأهداف

  • توفير قدر كبير من التنظيم.
  • الحث على التجارب، حيث إن الخطأ جزء من التعلم واكتشاف الذات.
  • أن يكون أكثر تحملاً للمسؤولية عن الأشياء المتعلقة به.
  • زيادة التنقل بدرجة كبيرة بينهم.
  • تطوير معرفتك.
  • تطوير قدرة المجموعة والسماح للآخرين بالتواصل الاجتماعي.
  • تطوير قدراتهم الإبداعية.
  • القدرة على رصد جميع البيانات.
صوره للروبوت التعليمي 



0 التعليقات:

إرسال تعليق